كيف تكون متداول ناجح: أساسيات في التدوال عبر الانترنت

كيف تكون متداول ناجح: أساسيات في التدوال عبر الانترنت

ما هو التداول ؟ 

 

التداول مصطلح واسع جدا٬ ولا تعتقد أن مصطلح تداول مرتبط بالتداول عبر البورصات فقط٬ فكل ما تقوم به يوميا هو عبارة عن تداول حيث تقوم بشراء سلع أو خدمات بمقابل مادي معين٬ وأكيد أنت تسعى دائما لتحقيق عمليات تبادل ناجحة من خلال دفع أقل مبلغ من المال مقابل خدمات ذات جودة عالية٬ وهذا هو أساس التدوال في الفوركس أو سوق الاسهم.

وبكل بساطة فمصطلح “التداول” يعني “مبادلة شيء بآخر”. اي يكون مبادلة عملة مقابل عملة أخرى أو مبادل مقدار من المال بمجموعة أسهم٬ والتداول لا يعني شراء فقط٬ فهو من أفعال الأضداد يعني احتمالين أما شراء أو بيع وهذا ما تقوم عليه كل البورصات العالمية اليوم.

التداول عبر الانترنت 

لوقت قريب كان التداول المالي محصور تقريبا بين المؤسسات المالية بين البنوك أو الشركات الكبرى التي تعرض اسهمها للبيع عبر البورصات العالمية أو المحلية٬ ولكن في الوقت الحالي تغير الحال تماما٬ فقد أصبح بامكان الافراد اجراء عمليات تدوال عبر الانترنت على السلع و الاسهم والعملات النقدية والرقمية٬ وكل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب أو هاتف ذكي٬ والاشتراك في أحد المنصات التي تربطك بالاسواق الحية٬ ووسيلة مالية مثل بطاقة بنكية او حساب بايبال paypal لتزويد حسابك بالسيولة اللازمة لبدأ عمليات التداول.

كم يلزمني من الوقت حتى أصبح متداولاً جيدًا؟

 

هذا سؤال صعب ولا يمكن الاجابة عليه بسهولة تداول البورصة أمر صعب وسهل في نفس الوقت٬ ولكي تصبح متداول ناجح عليك أولا بتعلم أساسيات التداول٬ وهذه أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك : 

  •  تداول الفوركس مع أفضل وسيط

يجب عليك أن تختار المنصة أو الشركة التي تتداول معها بشكل دقيق جدا٬ فالسوق حاليا به عشرات الشركات وعليك أن تجد الشركة التي تناسب امكانياتك ومكان اقامتك٬ لان هذا المجال محدد بقوانين تختلف من دولة الى اخرى٬ المهم في اختيارك للشركة٬ ركز على مصداقية الشركة٬ ووضعيتها القانونية في بلدك٬ وأهم الشهادات التي تقدمها كضمان لعملها.

  • تداول الفوركس والاسهم باستراتيجيتك 

ستجد في هذا المجال العديد من الاستراتيجيات مثل سلخ فروة الرأس٬ والعديد من الاستراتيجيات والكثير من التسميات الغريبة٬ من الجيد ان تتعرف عليها لكن حاول داذما ان تضع استراتيجية خاصة بك في التدوال فما نجح مع غيرك قد لا ينجح معك.

  • تعلم السيطرة على عواطفك اثناء التداول 

العامل النفسي مهم جدا في التداول٫ لهذا ننصحك في بدايتك ان تستعمل حسابات افتراضية٬ لتتعلم نفسية التداول٬ ولما تنطلق بالتداول الحقيقي ابدأ ذلك من خلال مبالغ صغيرة لا تتعدى 100 دولار٬ لان التداول بأموال حقيقية يختلف تماما عن التداول بأموال افتراضية.

  • تداول الفوركس والبورصات يتطلب الممارسة

من الاسرار في تداول البورصة هو التكرار٬ لأن الانسان عادة يتعلم من أخطائه السابقة وهذه من أساسيات التداول٬ فالممارسة أحسن طريقة لتعلم التداول لاكتساب الخبرة والتجربة اللازمة.

  • لا يوجد نجاح بدون مخاطرة 

لا توجد حيلة أو نصيحة في عالم التداول في البورصات وعالم الفوركس يمكن أن تضمن لك النجاح بنسبة 100 بالمئة ومن يدعى هذا فهو يريد أن يخدعك فقط٬ فعندما تدخل عالم البورصة والتداول هذا يعني أنك فهذا يعني ضمنيا أنك قبلت احتمالية الربح والخسارة٬ ومن المعروفة أن التداول عبر الانترنت من أكبر المجالات التي ترتفع فيها نسبة المخاطرة حيث يمكنك أن تحقق مبالغ كبيرة في وقت وجيز وهذا ايضا ينطبق على لخسارة٬ لهذا ستجد هذه العبارة تتكرر كثيرا : تداول برأس المال الذي تطيق خسارته فقط !!!

  • الصبر مفتاح الفرج 

هذه أخر نصيحة سوف نختم بها ٬ كن صبورا لا تكون طماعا لان الطمع المبالغ فيه قد يسبب لك خسائر كبيرة جدا٬ وهذا ما يحدث لمعظم المتداولين المبتدئين.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.