ما هو التسمم الكحولي Alcoholism وكيف تقي نفسك منه

ما هو التسمم الكحولي Alcoholism وكيف تقي نفسك منه

ان اعراض الانقطاع عن الكحول لها اثار نفسية وجسدية جد خطيرة على الانسان٬ ويؤدي الاستمرار في شرب الكحول   لفترة طويلة الى الادمان ويساهم هذا الدمان في مرض الانسان واصابته بتاثيرات جسدية وعقلية جد خطيرة٬ ويساهم كذلك في اختلال سلوك الفرد فقد يفقد الشخص عمله٬ وتتوتر علاقته بشكل كبير مع اقرب الناس اليه كالزوجة والاصدقاء والاهل.

لأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالادمان الكحولي : كلا الجنسين خاصة بعد فترة المراهقة، بالرغم من أن أكثرهم ذكور في منطقتنا العربية اما على مستوى بقية الدول خاصة الدول الغربية فان النسبة متساوية تقريبا.

أهم الاعضاء المتأثرة بالادمان الكحولي هي : الدماغ، الكبد، القلب.

أعراض وعلامات الادمان الكحولي المزمن:

ان اهم علامات هذا المرض الأولية هو احتياج المريض لشرب الكحول منذ الصباح . 

 اضطراب النوم من اهم علامات الدمان، سرعة التهيج والغضب ومحاولة إخفاء كمية الشراب المأخوذة والارتباك عند الإيحاء له بأنه يزيد من الشرب. بالإضافة إلى أن المريض يحتاج إلى أوقات إضافية تاركاً فيها عمله وربما يصبح عنين جنسياً.

وبعدها المدمن على الكحول يمكن أن يفقد الوعي في بعض الاحيان سواء لكثرة الشرب او لعدم الشرب لفترة طويلة، أو يموت بسبب عجز التنفس المزمن بسبب الاختناق.

يصبح يعاني من أعراض الانقطاع أهم مظاهرها الهلوسة، الخوف وتخيل الاضطهاد، هذيان ارتعاشي٬ لان التوقف عن شرب الكحول وكذلك سيشعره بفقدان الذاكرة المؤقت.

 يمكن أن تظهر عليه علامات لتشمع الكبد، التهاب وتقرح القناة المعدية والأمعاء والتهاب المعثكلة. يمن أن يكون هناك التهاب في الأعصاب المحيطية وهذا يسبب الخدر والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين وقصور القلب الاحتقاني. ونوع من الخرف يمكن أن يظهر بالنهاية أيضاً. الأمراض الجسدية التي تنتج عن التسمم

الاذمان الكحولي يمكن يمكن ان يؤدي الى موت الفجأة او الموت المبكرة .

كيف العلاج منه :

ان المعالجة بشكل أو تبدأ بالتعرف على الشخص المصاب بالادمان  ، ويجب أن تكون هناك إرادة للتغلب على هذه المشكلة الصعبة جدا . العلاج يشمل إزالة السم  تدريجيا من جسم المريض و الاستشارة والانضمام مجموعات داعمة الى هذا النوع من العلاج كجمعية (الكحوليين المجهولين). الأمراض الجسدية المرافقة للتسمم بالكحول ربما تحتاج إلى رعاية صحية مناسبة وعلاج دوائي وعادة ما تتحسن هذه الأعراض عند التوقف عن شرب الكحول.

اسباب الادمان الكحولي ومخاطره :

الأسباب ليست كلها واضحة وشاملة هنا ، ولكن بعض الباحثين يؤمنون بأن العامل الوراثي موجود وبأن بعض الناس معرضون أكثر من غيرهم للتسمم بالكحول فمثلا معظم المدمنين الاب ام الام كان مدمن كحول.

الشخصية والبيئة التي يعيش فيها الشخص  تؤثر بشكل كبير (مثلاً الشاب الصغير في عائلة أو مجتمع يكون فيه الكحول مهماً وشائعاً). والإجهاد المرتبط بالعمل والعائلة والعلاقات الشخصية كلها عوامل مهمة تمت بصلة إلى هذا المرض الخطير الذي اصبح من امراض العصر.

ملاحظة ” المعلومات الواردة ف هذه المقالة هي للتثقيف فقط ولا تعتبر وصفة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *